منتديات الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه

منتديات الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه


 
الرئيسيةالبوابة2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا يا مرحبا
كل القــلوب إلي الحبيب تميل *** ومعي بذلك شاهد و دلــيل أما الدلـــيل إذا ذكرت محمداً*** صارت دموع العاشقين تسيل يا سيد الكونين يا عــلم الهدى***هذا المتيم في حمـاك نزيـل لو صــادفتني من لدنك عناية*** لأزور طيبة و النخـيل جميل هذا رســول الله هذا المصطفى*** هذا لرب العالمين رســول هذا الذي رد العــــيون بكفه *** لما بدت فوق الخدود تسـيل هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى *** كانت تقيل إذا الحبـيب يقيل هذا الذي شرف الضريح بجسمه *** منهاجه للسالكين ســـبيل يـارب إني قـد مدحـت محمداً*** فيه ثوابي وللمديــح جزيل صلى عليك الله يا عــلم الهدى *** ما حن مشتاق وسـار دليل
المصحف الالكتروني المرتل بأكثر من 60 مقرء
الصوفية بث حي
أوقات الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأكثر نشاطاً
تحميل فيلم فجر الاسلام نسخة ديفيدي dvdrip
الحج-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية-.
الصلاة-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية -.
صلاة الجمعة-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية-.
تعلم التجويد خطوة بخطوة بالصوت والصورة
الحلقات الاولى من سلسلة فيديو الواصلون المثيرة للجدل
حمل مسلسل سيدنا يوسف الصديق عليه السلام المدبلج الى اللغة العربية من الحلقة 1 الى الحلقة 45 من ملف تورنت تحديث اضافة روابط مباشرة صاروخية للتحميل.
Wing Chun Kung-Fu by J.Yimm Lee & Bruce Lee
تفسير القرآن للشيخ الشعراي صوت و صورة :: الاسطوانه السابعه دى فى دى
الفيلم الرائع الرساله بطوله عبدالله غيث بجوده عاليه رابط واحد.Dvdrip
الساعة الآن في تونس
المواضيع الأخيرة
» حمل مسلسل سيدنا يوسف الصديق عليه السلام المدبلج الى اللغة العربية من الحلقة 1 الى الحلقة 45 من ملف تورنت تحديث اضافة روابط مباشرة صاروخية للتحميل.
السبت ديسمبر 05, 2015 8:27 am من طرف mourad00

» أمن الدولة المصري يهجم علي مدرسة أنصار الإمام المهدي في مصر اقرأ المزيد: http://vb.al-mehdyoon.org/showthread.php?t=20113#ixzz2CnJshHvB
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 10:54 pm من طرف الواصلون

» Hand postures
الخميس مايو 24, 2012 12:15 pm من طرف Admin

» عقيدة المسلمين قررت كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي
الأحد مايو 20, 2012 11:36 am من طرف Admin

» حقيقة الوهابية في هذا العصر - الشيخ جميل حليم
السبت مايو 19, 2012 9:27 pm من طرف Admin

» حقائق عن مزيج العسل والقرفة
الخميس مايو 17, 2012 11:23 am من طرف Admin

» ومن أعجب الأمر هذا الخفا- عجنوا مسك الجمال أداء جماعي
الأربعاء مايو 16, 2012 12:46 pm من طرف Admin

» الحصة السابعة في شرح كتيب عقيدة المسلمين الذي هو من إصدار جامعة الأزهر الشريف بتأطير الشيخ صدرالدين المؤدب
الثلاثاء مايو 15, 2012 3:35 pm من طرف Admin

» حول التمايل والوجد في حلقات الذكر عند السادة الصوفية
الثلاثاء مايو 15, 2012 1:34 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ السبت يونيو 02, 2012 6:19 pm
تصويت
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
www.goo9.net أكبر موقع ألعاب فلاش عربي

شاطر | 
 

 الغسل-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية-.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1301
نقاط : 3920
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 43
الموقع : http://islem-ihsen.forumarabia.com/forum

مُساهمةموضوع: الغسل-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية-.   الأربعاء أبريل 06, 2011 5:04 pm


الغسل
س _ ما هي حقيقة الغسل
ج _ تعميم ظاهر الجسد بالماء
س _ كم هي فرائضة وما هي
ج _ خمسة وهي النية والموالاة والدلك وتخليل الشعر وتعميم الماء
س _ ما الذي ينوي في الغسل
ج _ ينوي المغتسل أحد ثلاثة أشياء أداء فرض الغسل أو رفع الحدث الأكبر أو استباحة ما منعه الحدث الأكبر سواء كان الإبتداء بفرجه أو بغيره
س _ تكلم على الموالاة
وما هو حكم الناسي والعاجز والمتعمد
ج _ تجب الموالاة في الغسل كما وجبت في الوضوء
وجميع الأحكام
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:23
التي تقدمت فيه بالنسبة للناسي والعاجز والمتعمد تكون نفسها لهؤلاء الثلاثة فمن فرق ناسيا بنى على ما فعل مطلقا طال الزمن أو قصر بنية جديدة وجوبا ومن فرق عاجزا ولم يكن مرتكبا لأسباب العجز فحكمه حكم الناسي فيبني على ما فعل مطلقا من غير تجديد نية ومن فرق عاجزا مرتكبا لأسباب العجز فإن قصر الزمن بنى وإن طال أعاد الوضوء ومن فرق عامدا مختارا فحكمه حكم العاجز في الصورة الأخيرة فإن قصر الزمن بنى وإن طال أعاد الوضوء هذا كله إذا كان العامد غير رافض للنية

فإن رفضها أعاد استحضارها وأعاد الوضوء من جديد مطلقا طال الزمن أو قصر
س _ تكلم على الدلك وهل يجب أن يكون مقارنا لصب الماء وما الحكم إذا تعذر الدلك
ج _ الدلك هو إمرار العضو على ظاهر الجسد سواء كان العضو يدا أو رجلا
فيكفي دلك الرجل بالأخرى ويكفي الدلك بظاهر الكف وبالساعد والعضد وبالخرقة ولو عند القدرة على الدلك باليد بأن يمسك طرفيها بيديه ويدلك بوسطها أو بحبل كذلك
ويكفي الدلك ولو بعد صب الماء وانفصاله عن الجسد بشرط أن لا يجف الجسد فإن جف الجسد فلا يكفي الدلك
فإذا انغمس في الماء ثم خرج منه فصار الماء منفصلا عن جسده إلا أنه مبتل فيكفي الدلك في هاته الحالة فإن تعذر الدلك سقط ويكفي تعميم الجسد بالماء ولا يجب عليه استنابة من يدلكه من زوجة أو أمة
ولا يستعمل الخرقة أو الحبل
س _ تكلم على تتخليل الشعر
ج _ يجب تخليل الشعر ولو كان كثيفا سواء كان شعر الرأس أو غيره ومعنى تخليله أن يضمه ويعركه عند صب الماء حتى يصل إلى البشرة فلا يجب إدخال أصابعه تحته ويعرك بها البشرة ولا يجب نقض الشعر المضفور إلا إذا اشتد الضفر أو كان الضفر بخيوط كثيرة تمنع وصول الماء إلى البشرة أو إلى باطن الشعر فيجب حينئذ النقض سواء في هذا شعر المرأة أو الرجل
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:24
هذا هو المشهور وكذلك يجب تخليل أصابع اليدين والرجلين كما يجب إيصال الماء إلى التكاميش التي تكون في الجسد ولا يجب عليه نزع الخاتم المأذون في لبسه ولا تحريكه ولو كان ضيقا فإن كان غير مأذون فيه وجب نزعه إن كان ضيقا فإن كان واسعا اكتفى بتحريكه
س _ تكلم على تعميم ظاهر الجسد بالماء
ج _ يجب تعميم ظاهر الجسد بالماء

بأن ينغمس فيه أو يصبه على جسده بيده أو غيرها ويجب على المغتسل أن يتعهد مغابنه وهي المواضع التي ينبو عنها الماء ولا يصل إليها كالشقوق في البدن والتكاميش والسرة والرفغين والإبطين وكل ما غار من البدن بأن يصب عليه الماء ويدلكه إن أمكن وإن لم يمكن اكتفى بصب الماء
س _ ما هو حكم من شك في محل من بدنه هل غسله
ج _ فإن كان مستنكحا وهو الذي يعتريه الشك كثيرا فلا شيء عليه وإن كان غير مستنكح وشك في محل من بدنه هل أصابه الماء وجب عليه غسله بصب الماء عليه ودلكه
سنن الغسل
س _ كم هي سنن الغسل وما هي
ج _ سننه خمس 1 ) غسل اليدين إلى الكوعين قبل إدخالها في الإناء بشرط أن يكون الماء قليلا وأمكن الإفراغ منه وإن كان غير جار فإن كان كثيرا أو جاريا أو لم يكن الإفراغ منه كالحوض الصغير أدخلهما فيه 2 ) والمضمضة 3 ) والإستنشاق 4 ) والإستنثار 5 ) ومسح صماخ
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:25
الأذنين وهو الثقب فيهما ولا يبالغ في المسح لأنه مضر بالسمع
وأما ظاهر الأذنين وباطنهما فواجب غسلهما لأنهما من ظاهر الجسد الذي يجب غسله
فضائل الغسل
س _ ما هي فضائل الغسل
ج _ إن المستحبات التي تقدمت في الوضوء هي نفسها فضائل الغسل ويزاد عليها أربع 1 ) البدء بإزالة الأذى وهي النجاسة سواء كانت في فرجه أو غيره ولا تكون الإزالة إلا بعد غسل يديه إلى الكوعين ولا يكون مس فرجه لإزالة الأذى ناقصا لغسل يديه أولا فلا يعيد غسلهما بعد إزالة الأذى 2 ) وغسل مذاكيره بعد إزالة الأذى والمراد بالمذاكير الفرج والإنثيان والدبر 3 ) وتخليل أصول شعر رأسه 4 ) وغسل الرأس ثلاثا يعم رأسه في كل مرة
س _ ما هي الصفة المندوبة في الغسل وكيف تكون

ج _ الصفة المندوبة في الغسل هي صفة غسله - صلى الله عليه وسلم - وكانت أكمل الصفات لاشتمالها على الفرائض والسنن والمستحب وهي يبدأ المغتسل بغسل يده إلى كوعه ثلاثا كالوضوء بنية السنة ثم يغسل ما بجسمه من أذى وينوي فرض الغسل أو رفع الحدث الأكبر فيبدأ بغسل فرجه وأنثييه ورفغيه ودبره وما بين إليتيه مرة فقط ثم يتمضمض ويستنشق ويستنثر ثم يغسل وجهه إلى كمال الوضوء مرة مرة ثم يخلل أصول شعر رأسه ثلاثا يعم رأسه في كل مرة ثم يغسل رقبته ثم منكبيه إلى المرفق ثم يفيض الماء على شقه الأيمن إلى الكعب ثم الأيسر كذلك ثم إذا غسل الشق الأيمن أو الأيسر غسله بطنا وظهرا فإن شك في محل ولم يكن مستنكحا وجب غسله وإلا فلا
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:26
س _ هل تجزء صفة الغسل المندوبة عن الوضوء
ج _ إن الغسل على هذه الصفة المندوبة أو على صفة أخرى يتحقق معها الغسل مجزئ عن الوضوء ولو لم يستحضر رفع الحدث الأصغر واكتفى بنية رفع الحدث الأكبر لأنه يلزم من رفع الحدث الأكبر رفع الحدث الأصغر
س _ هل يقوم الغسل مقام الوضوء إذا علم المغتسل أنه غير مجنب
ج _ إذا نوى المغتسل رفع الحدث الأكبر لاعتقاده أنه مجنب ثم تبين أنه غير مجنب فغسله يجزئه عن الوضوء وله أن يصلي به مثاله لو انغمس في الماء ونوى ذلك رفع الحدث الأكبر ولم يستحضر الأصغر فيجوز له أن يصلي به
س _ ما الحكم إذا حصل له ناقض للوضوء أثر عناء غسله
ج _ إذا لم يتم غسله وحصل له ناقض للوضوء من حدث كريح أو سبب كمس ذكره بعد تمام أعضاء الوضوء أو بعد تمام بعض الأعضاء أعاد ما فعله من الوضوء مرة مرة لكل عضو من أعضاء الوضوء وإذا تم غسله وحصل الناقض أعاد ما فعله بنية الوضوء مع التثليث للغسلات
س _ ما هو حكم من توضأ بنية رفع الحدث الأصغر ثم تمم الغسل بنية رفع الحدث الأكبر

ج _ من توضأ بنية رفع الحدث الأصغر ثم تبين له أن عليه الحدث الأكبر فتمم غسله بنية رفع الحدث الأكبر فإنه يجزئه غسل محل الوضوء ولا يعيد غسل أعضاء الوضوء في غسله ولو كان ناسيا أن عليه جنابة حال وضوئه فإن تذكر فإنه يبني بنية على ما غسله من الوضوء بشرط أن لا يطول الزمن بين تذكره وبين الشروع في الإتمام ولا يضر طول الزمن بين وضوئه وبين تذكره أي قبل أن يذكر أن عليه جنابة
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:27
س _ هل يصح أن يجمع في النية بين نية الغسل الواجب والغسل النفل وهل يصح في النية نيابة الواجب عن النفل
ج _ من كانت عليه جنابة فاغتسل بنية رفع الجنابة والغسل النفل حصل المقصود له من الواجب والنفل كمن نوى مع رفع الجناية غسل الجمعة أو غسل الإحرام في الحج اللذين هما من قبيل الغسلات المسنونة أو نوى مع الجنابة غسل اليدين أو الغسل لدخول مكة اللذين هما من الغسلات المستحبة وكذلك الحكم عينه إذا نوى نيابة غسل الجنابة من غسل النفل فيحصل له المقصود من الإثنين بخلاف ما لو نوى نيابة النفل عن الجنابة فلا يكفي الغسل عن واحد منهما
س _ هل يصح وضوء الجنب وبماذا ينقض
ج _ يندب للجنب إذا أراد النوم ليلا أو نهارا أن يتوضأ وضوءا كاملا كوضوء الصلاة كما يندب لغيره
وهذا الوضوء الذي يأتي به الجنب لا يبطله إلا الجماع بخلاف وضوء غيره فإنه ينقضه كل ناقض مما تقدم من نواقض الوضوء فإذا لم يجد الجنب ماء عند إرادة النوم فلا يندب له التيمم
س _ ما هو حكم الترك في الغسل
ج _ حكم الترك في الغسل هو حكم الترك في الوضوء إلا في صورة واحدة وهي أن من ترك لمعة من بدنه في الغسل وتذكرها بالقرب فعليه أن يقتصر على الإتيان بها وحدها ولا يأتي بما بعدها
موجبات الغسل
س _ كم هي موجبات الغسل وما هي
ج _ موجبات الغسل هي أسبابه التي توجبه
وهي أربعة خروج المني ومغيب الحشفة والحيض والنفاس

س _ هل خروج المني موجب للغسل في كل حالة
ج _ خروج المني أي بروزه من فرج المرأة أو ذكر الرجل إما
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:28
أن يكون في نوم أو يقظة
فإن كان في نوم فهو موجب للغسل مطلقا سواء كان بلذة معتادة أم لا
فإذا انتبه النائم من نومه فوجد المني ولم يشعر بخروجه وجب عليه الغسل وإن كان في يقظة فلا يوجب خروجه للغسل إلا إذا كان بلذة معتادة من أجل نظر أو مباشرة
ولو كان خروجه بعد ذهاب اللذة فالواجب الغسل سواء اغتسل قبل خروج المني منه أو لم يغتسل هذا إذا كان خروج المني بغير جماع فإن كانت اللذة ناشئة عن جماع بأن غيب الحشفة ولم ينزل ثم اغتسل وبعد اغتساله أنزل فليس عليه غسل جديد ولا يجب عليه إلا الوضوء لأن غسله للجنابة قد حصل
ومثل الرجل في هاته الحالة المرأة إذا خرج من فرجها المني بعد غسلها من الجماع فعليها الوضوء فقط وإن كان خروج المني بغير لذة معتادة فليس منه إلا الوضوء فقط كمن حك لجرب أو هزته دابة أو نزل في ماء حار أو لدغته عقرب وهي الصور التي تقدمت في الوضوء أو خرج بغير لذة أصلا كخروجه من الناشئ عن مرض
س _ ما هو حكم من شك بأن هذا مني أم مذي أو ظن
ج _ من انتبه من نومه فوجد في ثوبه بللا أو بدنه فشك هل هو مني أو مذي وجب عليه الغسل لأن الشك مؤثر في إيجاب الطهارة بخلاف الوهم فمن ظن أنه مذي وتوهم في المني فلا يجب عليه الغسل إذا شك في ثلاثة أمور كمني ومذي وودي
س _ ما هو حكم من وجد منيا ولم يدر الوقت الذي خرج منه
ج _ من وجد منيا محققا أو مشكوكا ولم يدر الوقت الذي خرج فيه فإنه يغتسل ويعيد صلاته من آخر نومة نامها سواء كانت بليل أو نهار ولا يعيد ما صلاه قبلها وكذلك المرأة إذا رأت حيضا في ثوبها ولم تدر وقت حصوله فإنها تغتسل وتعيد الصلاة من يوم لبسها له اللبسة الأخيرة
س _ هل تغيب الحشفة موجب للغسل في كل حالة
ج _ إذا غيب المكلف جميع حشفته وهي رأس ذكره أو غيب قدرها

---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:29
من مقطوعها في فرج شخص مطيق للجماع قبلا أو دبرا من ذكر أو أنثى ولو غير بالغ ولو كان المطيق بهيمة أو ميتا وجب عليه الغسل سواء أنزل أم لا كما يجب الغسل على صاحب الفرج المغيب فيه إن كان بالغا فلا يجب الغسل على غير المكلف ولا بتغيب الحشفة على غير فرج كالإليتين والفخذين ولا في فرج غير مطيق
س _ ما هو حكم الصغيرين والصغير والبالغة والبالغ والصغيرة
ج _ إذا وطئ صغير مأمور بالصلاة صغيرة مطيقة ندب الغسل للواطئ دون موطوأته وكذلك الحكم إذا وطئ الصغير بالغة فيندب له دون موطوأته إلا إذا أنزلت فواجب عليها الغسل وإذا وطئ البالغ صغيرة مطيقة فوجوب الغسل على البالغ وندبه على المطيقة فلو جامع الصغير المأمور بالصلاة وهو متوضئ وصلى بغير غسل فصلاته صحيحة وغاية ما فيها الكراهة ولذا يقولون جماع الصبي لا ينقض وضوءه
س _ هل يوجب الحيض والنفاس الغسل مطلقا
ج _ يوجبان الغسل على الحائض والنفساء ولو كان الحيض دفعة واحدة ولو خرج الولد في النفاس بدون دم أصلا ولا يجب الغسل بخروج دم لاستحاضة وإنما يندب إذا انقطع وتتوقف صحة الغسل في الحيض والنفاس على انقطاع الدم
س _ ما هي شروط الغسل
ج _ هي شروط الوضوء المتقدمة
فتنقسم إلى شروط وجوب وشروط صحة وشروط وجوب وصحة فشروط الوجوب أربعة دخول الوقت والبلوغ والقدرة على الغسل وحصول موجب من موجبات الغسل
وشروط الصحة ثلاثة الإسلام وعدم الحائل وعدم المنافي للغسل وشروط الوجوب والصحة أربعة العقل والخلو من دم الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة ووجود ما يكفي من الماء المطلق وعدم النوم والغفلة
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:30
موانع الحدث الأكبر
س _ ما هي موانع الحدث الأكبر

ج _ إن الجنابة من جماع أو حيض أو نفاس تمنع موانع الحدث الأصغر من صلاة وطواف ومس مصحف أو جزئه أو حمله وتزيد بمنعها قراءة القرآن ولو بغير مصحف ولو لمعلم أو متعلم
إلا الحائض والنفساء فلهما القراءة وتجوز القراءة اليسيرة لأجل تعوذ عند النوم أو خوف من إنس أو جن كقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين أو لأجل رقيا للنفس أو للغير من ألم أو عين أو لأجل استدلال على حكم نحو وأحل الله البيع وحرم الربا كما تمنع الجنابة دخول المسجد سواء كان جامعا أم لا ولو كان الداخل مجتازا بأن كان مارا من باب إلى آخر فيحرم عليه ويجوز للجنب الذي فرضه التيمم أن يدخله بالتيمم للصلاة وله أن يبيت فيه إن اضطر كما يجوز ذلك للصحيح الحاضر اضطر للدخول فيه ولم يجد خارجه ماء وكان الماء داخله
خلاصة الغسل
الغسل تعميم ظاهر الجسد بالماء وفرائضه خمس النية والموالاة والدلك وتحليل الشعر وتعميم الماء ومن شك في محل غسله إلا المستنكح فلا شيء عليه وسننه خمس غسل اليدين إلى الكوعين والمضمضة والإستنشاق والإستنثار ومسح الصماخ وفضائله هي فضائل الوضوء ويزاد عليها أربعة البدء بإزالة النجاسة وغسل مذاكيره وتخليل أصول شعر الرأس وغسل الرأس ثلاثا
والغسل مجزء عن الوضوء ويكتفي بنية رفع الحدث الأكبر وإذا لم يتم الغسل وحصل ناقض أعاد ما فعله من أعضاء الوضوء مرة مرة
ومن توضأ بنية رفع الحدث الأصغر جاز له أن يتمم الغسل
---
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:31
إن تذكر الجنابة بنية رفع الأكبر ولا يعيد أعضاء الوضوء ويصح الجمع في النية بين الغسل الواجب والنفل بخلاف نيابة النفل عن الجنابة فلا يصح واحد منهما ويندب للجنب عند النوم الوضوء ولا ينقضه إلا الجماع ولا يندب له التيمم وحكم الترك في الغسل هو حكم الترك في الوضوء إلا من ترك لمعة وتزكرها بالقرب فعليه أن يأتي بها وحدها وموجباته أربعة خروج المني بلذة معتادة ومغيب الحشفة والحيض والنفاس

ومن شك في بلل هل هو مني أو مذي وجب عليه الإغتسال إن تردد بين ثلاثة فلا شيء عليه وأعاد الصلاة من آخر نومه من لم يدر وقت خروج المني ويندب الغسل لصغير جامع صغيرة أو بالغة وإذا جامع البالغ صغيرة وجب عليه الغسل وندب للصغيرة ولو جامع الصغير المتوضئ وصلى صحت صلاته وشروطه شروط الوضوء بأقسامها الثلاثة وموانع الأكبر هي موانع الأصغر بزيادة مانعين قراءة القرآن إلا للحائض والنفساء أو كان يسيرا للتعوذ أو الرقيا أو الإستدلال على حكم ودخول المسجد ولو مجتازا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islem-ihsen.forumarabia.com
 
الغسل-الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية-.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه  :: الشريعة :: الشريعة على مذهب السادة المالكية س و ج-
انتقل الى: